دار الحكمة للعلوم النافعة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحبا بكم معنا في منتدي دار الحكمة للروحانيات

دار الحكمة للعلوم النافعة

منتدي العلوم التي تهم الانسان من علوم الطبيعة
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» الدرس السابع في الزيراجة
من طرف الدكتور 31/08/15, 10:31 pm

» تنبيه وتحذير هام جدا من ادارة المنتدي
من طرف الدكتور 30/08/15, 12:05 am

» الدرس الخامس في الزيراجة
من طرف الدكتور 29/08/15, 11:45 pm

» الدرس السادس في الزيراجة
من طرف الدكتور 29/08/15, 11:40 pm

» سر من الصدور وليس من السطووو
من طرف الدكتور 26/08/15, 01:04 am

» الدرس الرابع في الزيراجة
من طرف الدكتور 25/08/15, 05:29 pm

» الدرس الثالث في الزبراجة
من طرف الدكتور 24/08/15, 06:31 pm

» الدرس الثاني في الزيراجة
من طرف الدكتور 24/08/15, 05:12 pm

» درس اول في الزيراجة
من طرف الدكتور 24/08/15, 05:04 pm

» تصحيح مفهوم (خدام سور القران)
من طرف الدكتور 17/11/14, 08:21 pm

» كهيعص والايات الخمس
من طرف الزير سالم 01/11/14, 02:35 pm

» المسك ملك أنواع الطيب وأشرفها
من طرف ناب الذيب 28/10/14, 12:35 pm

» فوائد الصمغ العربي للسكري والفشل الكلوي
من طرف ناب الذيب 26/10/14, 12:35 pm

» هذا موقع رائع يظهر لك مواقع الكواكب من البروج
من طرف ناب الذيب 26/10/14, 09:05 am

» لشمر أو الشومر وفوائده
من طرف الدكتور 07/01/14, 05:14 pm

» المعالج الروحاني | أ.د/ أحمد المغربي
من طرف الألماسة 30/12/13, 10:31 pm

» باب صحيح للامن من كل داء بالبدن
من طرف الدكتور 21/11/13, 01:37 am

» من اسهل الكشوف واصدقها
من طرف الدكتور 19/11/13, 03:15 am

» تحصين هام//////////
من طرف معمر 09/11/13, 02:52 am

» سر عظيم من سورة يس الشريفة
من طرف الدكتور 02/11/13, 10:03 pm

» ايات حرق الجن
من طرف الدكتور 02/11/13, 02:26 am

» فوائد السدر( النبق)
من طرف الدكتور 02/11/13, 01:10 am

» المسك الاسود
من طرف الدكتور 02/11/13, 01:08 am

» الشيح وفوائده
من طرف الدكتور 02/11/13, 01:06 am

» استعمالات العنبر:
من طرف الدكتور 02/11/13, 01:02 am

» الجاوي وفوائده
من طرف الدكتور 02/11/13, 01:01 am

» الزعفران وفوائده
من طرف الدكتور 02/11/13, 12:59 am

» العود القماري
من طرف الدكتور 02/11/13, 12:57 am

» خلطات ووصفات مجربة وهامه
من طرف الدكتور 01/11/13, 02:51 am

» الحساسية الموسمية و تجنب الاصابة Seasonal Allergy
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:23 pm

» نزلة البرد Cold
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:20 pm

» التغيرات اللونية في الجلد، تغير في صباغ أو أصبغة الجلد Pigment Changes
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:17 pm

» جوز الهند Coconut
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:13 pm

» المستكة ، المستكه ، مستيك ، المصطكى Pistacia lentiscus , Lentisco ,
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:11 pm

» لبرتقال ، برتقال Bitter Orange
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:09 pm

» الزيتون Olive
من طرف الدكتور 30/10/13, 03:06 pm

» سعود ونحوس الكواكب
من طرف الدكتور 27/10/13, 08:11 pm

» فى جلب الغنى
من طرف الدكتور 27/10/13, 04:43 pm

» الجلب باية الكرسي
من طرف الدكتور 27/10/13, 04:32 pm

» ابواب الجنة الثمانية
من طرف الدكتور 26/10/13, 01:35 am

» للشعر الجاف والخشن
من طرف الدكتور 24/10/13, 03:15 pm

» استمع الي القرآن الكريم
من طرف hamid mehloul 07/10/13, 12:56 am

» من فضائل بعض ايات وسور القران
من طرف nor2006 02/10/13, 09:19 pm

» دعاء جبرائيل عليه السلام
من طرف الدكتور 12/07/13, 04:39 pm

» كيف تقاوم شهوتك
من طرف الدكتور 12/07/13, 04:35 pm

» اطعمة تحرق الدهون
من طرف الدكتور 07/06/13, 08:37 pm

» استغلال الاجازة الصيفية
من طرف الدكتور 05/06/13, 01:47 am

» تحميل فوتوشوب 2013 عربي
من طرف الدكتور 01/06/13, 03:34 am

» رياض الصالحين
من طرف الدكتور 01/06/13, 03:09 am

» دروس في علم الهيئة (الفلك)
من طرف الدكتور 01/06/13, 03:00 am

» علاجات ضغط الدم
من طرف الدكتور 27/05/13, 05:10 pm

» لماذا خلق الله الانسان؟
من طرف الدكتور 25/05/13, 01:11 am

نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




شاطر | 
 

 لماذا خلق الله الانسان؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الدكتور
مـديـر الـمـنـتـدى
مـديـر الـمـنـتـدى
avatar


عدد المساهمات : 250
النقاط : 583
الاعضاء الاكثر نشاطا : 0
تاريخ التسجيل : 23/05/2013

مُساهمةموضوع: لماذا خلق الله الانسان؟   25/05/13, 01:11 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا خلقنا الله تعالي ؟
في كل لحظة منذ خلق الانسان حتي موته ومنذ ابتداء يومه الي انتهائه وهو يتعرض لامتحان تلو الاخر وكل لحظة تطرح علي الانسان موقفا وتتطلب منه اختيارا بين بديلات وهو في كا اختبار يكشف عن هوية نفسه ونوعيتها وعن منزلته دون ان يدري وشهوته تناديه ليشعبها قد تكون شهوة طعام او الي امرأة او الي جاه واشباع اي واحدة منها يستدعي تاجيل الاخري وتكشف النفس منزلتها بما تفضله، و بما تعجل إليه من شهوات من أدنى السلم حيث الإنسان هو الحيوان الذي لا يشغله سوى شهوة بطنه أو عضوه التناسلي، إلى الطاغية الجبار الذي لا شاغل له سوى شهوة التسلط على الآخرين و سحقهم و استغلالهم.. يكشف لك اختيارك عن نوعك و منزلتك و رتبتك

و يقول لك سلوكك.. من أنت.. بين هؤلاء الشهوانيين.. و أي نوع من الحيوان أنت.. فإذا رفضت هذه الشهوات جميعها و استجبت لنداء المنطق و الاعتدال.. فأنت من أهل النظر و العقل و أنت إنسان و لست حيواناً

و لكن الإنسانية أيضا درجات و العقل درجات
و أدنى درجات العقل هو العقل المادي البحت الذي لا يعترف إلا بالواقع المحدود الذي يراه و يعيشه، و ينكر تماما ما وراء هذا الواقع الملموس المحسوس

و يكاد يكون هذا العقل عضوا ملحقا بالحيوان الذي حكينا عنه يعمل في خدمة شهواته، و ذلك بالتماس المبررات و اصطناع المنطق و الذرائع لاقتناص اللذات

فإن احتكمت في سلوكك لهذا العقل فأنت مجرد حيوان متطور تستخدم طلقة المسدس بدلا من المخالب، و تتآمر بالعقول الإلكترونية بدلا من الانطلاق وراء غضب عشوائي غير محسوب

و لكن النتيجة مازالت واحدة.. إنك مجرم.. و حياتك هي مخطط إجرامي.. مهما بدت في ظاهرها مهذبة معقولة و منطقية

إنها أدنى درجات العقل و أخس منزلة من منازل العقلاء

فإن ارتقيت درجة فأنت تستشعر بشيء وراء الواقع

و لكن هذا الاستشعار لا يزيد عن شبهة و ظن

و لكن هذه الشبهة و هذا الظن يؤديان بك إلى أن تكون أقل مادية، و أقل ظلما و أقل صلفا و أقل غرورا، و أقل اقتناعا بالمنطق المقفل و بالواقع الغليظ المحدود

و بين حين و آخر سوف تظهر عليك بدوات و سوانح تضحية وكرم

و سوف تعطيك لمسة الغيب بعض المواقف الشاعرية
و سوف تتأرجح بين هذه المنازل على حسب ما في نفسك من خير.. و ما في عقلك من نور

فإذا ارتقيت أكثر فإن الاستشعار الروحي للغيب و الإحساس بما وراء الواقع سوف يغلبان على عقلك المسجون في زنزانة الماديات، و سوف تنفتح لك نوافذ من البصيرة و الحكمة تضيء الظلمة التي تزيد عليك من غواشي الحس، و سوف يبدو كرم الخلق كأنه طبعك

و لكن استشعار الغيب لم يرتفع بعد ليصبح يقينا.. و إنما هو مجرد ترجيح

فإذا حدثك أحد عن وجود الله فأنت تميل إلى تصديقه.. و لكن ليس لدرجة أن تصلي و تصوم و تدين بالعبادة

و غاية ما تبلغ إليه من حال.. أن تعتقد أن هناك قوة ما وراء الأشياء.. و أنك تخشى هذه القوة

و لكن ما عدا ذلك غير واضح، و اهتمامك بالدنيا يغطي على هذا الإحساس.. و أنت تمضي في حياتك تحاول أن تحقق
أقصى النفع و لكنك تتحرى ألا تؤذي أحدا.

فإن ارتقيت أكثر فإن الاستشعار الروحي يتضح أكثر و غواشي الحس تنحسر عنك أكثر و أكثر، و يخالجك اليقين بأنك لست وحدك.. و بأنك لم تكن قط وحدك.. و إنما كان الله دائما معك و أنت تسمي هذه القوة لأول مرة باسمها الديني.. الله.. و تصفها بما وصفتها به الكتب السماوية من أسماء حسنى.. و تسند إليها العناية و الخلق و الوحي

.و تتفاوت المراقي في هذه الرتبة الشريفة من المؤمن العادي الذي يصلي و يصوم و يتحرى الخير، و لكن نفسه تغالبه إلى السقوط في الدنيا بين حين و آخر.. إلى المؤمن صاحب الإيمان الرفيع الذي يعيش في شهود و حضور و امتثال للذات الإلهية على الدوام فيعبد الله كأنه يراه

و منزلتك في كل درجة من هذه الحالات يشهد عليها سلوكك.. فإذا كنت من أهل هذا الإيمان الرفيع فلابد أن تكون من أهل الإحسان.. تتقن كل عمل يوكل إليك دون نظر إلى مكافأة.. و تعامل أعداءك بالتسامح و النصح، و تجاهد الباطل بيدك و قلبك و لسانك و لا تخشى في الحق لومة لائم، و تزجر شهواتك و هي مازالت همسا في الخاطر و قبل أن تنمو إلى دوافع و أعمال.

و لا حقيقة لحال إلا إذا شهد عليه عمل، و لهذا يقلبك الله بين المواقف بين لحظة و أخرى من لحظة تصحو إلى لحظة تنام، و كل لحظة تضعك في موقف

و كل موقف يتطلب منك اختيارا بين بديلات، و لا يعفيك من الامتحان ألا تختار.. لأن عدم الاختيار هو في ذاته نوع من الاختيار.. و معناه أنك ارتضيت لنفسك ما اختارته لك الظروف أو ما اختاره أبوك، أو ما اختارته شلة أصحابك الذين أسلمت نفسك لهم

و معنى هذا أن الحياة تعريك في كل لحظة، و تكشف حقيقتك و تنزع عنك قشرتك لتخرج مكنونك و مكتومك.

و المكر الإلهي هنا هو أن يضعك في موقف بعد موقف، و مشكلة بعد مشكلة.. و كل مشكلة تتطلب حلا.. و كل حل يتطلب اختيارا.. و كل اختيار يكشف عن حقيقتك رغما عنك مهما حاولت الاستخفاء

و بقدر ما تمتد حياتك يوما بعد يوم.. بقدر ما تتمزق عن وجهك الأقنعة.. و يظهر و يفتضح أمرك و ينتهك سرك.
و الله يعلم حقيقتك و سرك من البداية.. و لكنك أنت لا تعلم و لا تريد أن تعلم.. لأنك مدع.. و كل منا مدع..
كل منا يتصور أنه رجل طيب و أنه مستحق لكل خير، حتى الجبارون الذين شنقوا و سجنوا، و عذبوا شعوبهم تصوروا أنهم مصلحون

كل منا جاء إلى الحياة و معه دعوى عريضة مزعومة بأنه رجل صالح و طيب.

و لهذا اقتضى عدل الله أن يطلعنا على حقائقنا، حتى لا تقوم أعذار حينما يبدأ تصنيف الناس في الآخرة حسب درجاتهم.. و حتى يكون التصنيف على حسب الحقائق، و ليس على حسب المزاعم و الدعاوى

و لهذا خلق الله الدنيا

خلقها لتنكشف الحقائق على ما هي عليه.. و يعرف كل واحد نفسه و يعرف مقدار خيره و شره.. ثم ليعرف الأبرار خالقهم و ربهم، و ليذوقوا رحمته قبل لقائه

ثم خلق الآخرة لتنكشف فيها حقائق الربوبية، و عالم الملكوت و الجبروت و الغيب.


و الله لا يخلق أي شيء إلا بالحق و للحق، لأنه سبحانه هو الحق.

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلاَّ بِالْحَقِّ
(85)
[ الحجر ]

وَمَا خَلَقْنَا السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا لَاعِبِينَ
(38) [ الدخان ]

مَا خَلَقْنَاهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ
(39) [ الدخان ]

مَا خَلَقَ اللّهُ ذَلِكَ إِلاَّ بِالْحَقِّ
(5) [ يونس ]

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ تَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ
(3) [ النحل ]

مَا خَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا إِلَّا بِالْحَقِّ وَأَجَلٍ مُّسَمًّى
(Cool [ الروم ]

وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ
(22) [ الجاثية ]

خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ
(3) [ التغابن ]

الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا
(2) [ الملك ]

رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ
(191)
[ آل عمران }

أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ
(115) [ المؤمنون ]

لا عبثية و لا عبث...

و ما نرى حولنا من تداول الأحوال على الناس من فقر إلى غنى، إلى مرض إلى عز إلى ذل، إلى حوادث مفاجئة إلى مصائب إلى كوارث إلى نجاح إلى فشل، ليست أمورا عبثية و لا مصادفات عشوائية، إما هي ملابسات محكمة من تدبير المدبر الحكيم الذي يريد أن يفض مكنون النفوس و يخرج مكتومها

وَاللّهُ مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ
(72) [ البقرة ]

إننا جميعا شجعان حتى يدعو داعي الحرب، فيبدي كل واحد عذرا و يختلق كل واحد ظروفا تمنعه و لا يثبت ساعة الضرب إلا القليل

و لولا محنة القتال ما انكشفت النفوس على حقيقتها، و نحن جميعا كرماء حتى يدعو داعي البذل، فتنكمش الأيدي التي كانت ممدودة بدعوى السخاء، و لا تنبسط بالكرم إلا أكف معدودة

و كما قال المتنبي:

لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر و الإقدام قتّال

فالمشقة هي التي كشفت النفوس و فضحت دعاويها، و من هنا جاءت ضرورتها

و ما كنا لنعرف صلابة الصلب لولا اختباره.
و لهذا خلق الله الدنيا ليعرف الضعيف ضعفه، و ليعرف القوي قوته، و لتفتضح الدعاوى الكاذبة، و يتم العدل باقتناع كل نفس باستحقاقها، و بعدالة مصيرها النهائي في أعلى عليين أو أسفل سافلين

خلق الله الدنيا ليحق الحق و يبطل الباطل.
و يصدق أيضا الكلام الذي يقول.. إن الله خلقنا ليعطينا.. فهو كلام يؤدي بنا إلى نفس المعنى.

فهل يصح عطاء إلا بمعرفة الاستحقاقات أولا ليكون العطاء حقا

إن معرفتنا لأنفسنا أيضا مطلوبة، لتكون قناعة كل واحد بعطائه قناعة حقيقية.. و لينتفي الإعتراض.
فمعرفة النفوس لحقائقها.. و معرفة الإنسان لخالقه.. هي الحكمة من خلق الدنيا

خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا
(2) [ الملك ]

و ما كانت هذه المعرفة لتتم إلا بالدم و الدموع، لأن النفوس ما كانت لتبوح بأسرارها و حقائقها إلا بالدم و الدموع.

و لأن كلا منا يخفي حقيقته وراء أقنعة غليظة من الشعارات و الأكاذيب، و يسدل على وجهه حجابا من الافتعال و التمثيل و بسمات النفاق و الملاطفة و المجاملة

فكان لابد من حادث عنيف ليخترق هذه الحجب

و الدنيا كانت ذلك الحادث

لقد أخرجنا الله من العدم و كان كل منا حقيقة مكنونة، و أعطى كلا منا اليد و القدم ليضر و ينفع

فأما الذين تحروا النفع و البر و الخير فهم أهله.. و مأواهم إلى ظله يوم لا ظل إلا ظله

و أما أهل الضرر و الأذى و الظلم فهم المبعدون عنه و عن رحمته.. و البعد عن الله نار.. لأن كل ما سوى الله نار..

و علامة أهل الله هي عرفانهم لربهم من قبل لقائه.. أن يعرفوه في هذه الدنيا.. و أن يشهدوا الدنيا دالة عليه

و كلام القرآن بأن الله خلقنا لنعبده هو كلام يشتمل على كل هذه المعاني السالفة في باطنه

و حينما تقول الآيات
.
وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
(56) [ الذاريات ]

فإنها تعني بداهة

( و ما خلقت الجن و الإنس إلا ليعرفون ).
لأنه لا عبادة بلا معرفة

و المعنى أنه خلقنا لنعرفه، فإذا عرفناه عبدناه.. و إذا عبدناه تفاضلت عباداتنا، و تفاضل إيماننا و إنكارنا، و تفاضلت منازلنا.. و بالتالي تفاضلت استحقاقاتنا حسب ما نتعرض له من امتحانات في الدنيا.. و بالتالي تفاضل العطاء من المعطي

و عطاء الله مبذول للكل

كُلاًّ نُّمِدُّ هَؤُلاء وَهَؤُلاء مِنْ عَطَاء رَبِّكَ وَمَا كَانَ عَطَاء رَبِّكَ مَحْظُورًا
(20) [ الإسراء ]

فالله خلق ليعطي.. و كلنا مستحقون للعطاء بحكم رتبة العبودية

و كل هذه المعاني باطنة في كلمة ليعبدون

وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ
(56) [ الذاريات ]

أما الذي يقول: إن الله خلقنا لأنه خالق و لابد للخالق أن يخلق، فقد أوجب على الله أن يخلق هذا أو يخلق ذاك..
و لا حق لأحد أن يوجب على الله شيئا

و لا يوجد قانون يوجب على الله شيئا

لأنه لا توجد سلطة أو حكم خارج عن الله أصلا، و إنما الله يخلق ما يشاء

و مشيئة الله لا تحدها قوانين.. لأنه سبحانه مصدر جميع القوانين

و المشيئة مردودة إلى الله، و بالتالي ليست مسببة بحيث يمكن أن نسأل: و لماذا خلق الله هذا و لم يخلق ذاك؟

إن (( لماذا )) هنا لا مكان لها بتاتا و لا يصح أن توجه إليه سبحانه

لَا يُسْأَلُ عَمَّا يَفْعَلُ وَهُمْ يُسْأَلُونَ
(23) [ الأنبياء ]

و كنه المراد لا يعلمه أحد

و السؤال يقال بوجه إجمال

و مجال التأمل هو في الحكمة العامة للخلق و للدنيا.
أما السؤال تفصيلا عن خلق هذا و خلق ذاك، فهو أمر غيبي.. و هو في العمى لا يعلمه أحد

يقول الصوفي ابن عربي: إن الله خلق هذا و خلق ذاك لأنهما سألاه في العدم أن يرحمهما بإيجادهما فأوجدهما.. و أن الله لا يأتي بأحد إلى الدنيا كرها.. و إنما كل ما جاء إلى الدنيا بطلبه

و هو كلام غيبي

و هو كلام يستتبع أنه كان لنا وجود في العدم.. و أن العدم غير معدوم

و هو كلام يجرنا مرة أخرى إلى المعضلة التي أثرتها في كتابي
(( الوجود و العدم ))

و لمن يريد أن يغوص وراء الأسرار أكثر أن يعود إلى الكتاب.
و حسب المؤمن الذي يريد أن يقف عند بر الأمان، و لا يلقي بنفسه في وادي العماء.. أن يقول:

آمنت بكلمات الله على مراد الله

و ما خفى عني فالله به أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alhkma.montadamoslim.com
 
لماذا خلق الله الانسان؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دار الحكمة للعلوم النافعة :: دار الدروس الاسلامية-
انتقل الى: